logo

كذبة القوية المستقلة – Strong Independent

 

(كذبة  السترونج اندبدنيت – القوارير )

‏موضوع بسيط عن أغنياء العالم من النساء، ويبدو لي إن أسهل طريق للمرأة للحصول على المال هو الرجل، طبعا نقولها بناءا على مشاهدة واستقراء وليس رغبة شخصية بل تأكيد للواقع أن المرأة مهما تشدقت بالاستقلالية فالطريق للمال عندها يمر بالرجل وليس بقوتها كما تدعي النساء..

سبق أن ذكرت أن المرأة لم ولن تنافس الرجل في كسب المال، بأي عصر وبأي مكان برغم انه بالعصر الحالي حصلت على المساواة بل وأكثر من المساواة في أغلب دول العالم خصوصا أروبا وامريكا والدول المتقدمة وحتى كثير من الدول العربية.


‏ ويمكن التذكير أن غالب الثروات بيد الرجل، وهذا الكلام ينطبق على أغنى الأغنياء حيث أن من بين أغنى ٢٥٠٠ شخص بالعالم فقط ١٠٪ نساء! وينطبق على الطبقة المتوسطة والفقيرة وذكرنا هذا بتفصيل بموضوع مستقل، برغم ان فرص المرأة بهذا الزمن في تحصيل المال من لاشيء اكبر، وفرصتها في العمل كونها عمالة ارخص ،أيضا اكبر.


‏عموما دعونا نتفحص قائمة بأغنى ١٠ نساء وأغنى ١٠ رجال في العالم ونعرف مصدر أموالهم ونبدأ بأغنى ١٠ نساء:

1- الفرنسية مايرز ، هي أغنى امرأة وال١٥ على مستوى العالم وثروتها ٥٠ مليار دولار تقريبا، ثروتها أغلبها ورث لملكية شركة لوريال الذي أسسها جدها ورحل عام١٩٥٧ تاركا كل ثروته لابنته الوحيدة التي اصبحت اغنى امرأة بالعالم وتوفت عام ٢٠١٧ لتورث هذا اللقب (والمال بالطبع)لابنتها الوحيدة مايرز.


‏٢- اليس والتون (١٧ على مستوى العالم) بثروة تقدر ب ٤٤ مليار دولار ومصدر الثروة ورث أيضا من والدها سام والتون وهو مؤسس سلسلة المتاجر الشهيرة والمارت.


‏٣- ماكنزي بيزوس (٢٨ على مستوى العالم) ثروة ٣٥ مليار تقريبا، مصدرها حصة زوجها من شركة أمازون بعد أغلى تسوية طلاق بالتاريخ… قبل الطلاق لم يكن اسمها يدرج في قوائم المليارديرات.


‏٤- جاكلين مارس (٣٣ على مستوى العالم) وثروة تقدر ب٢٤ مليار دولار … مصدر هذه الثروة الرئيس ملكية في شركة مارس وهي ورث من أبيها فورست المتوفى عام ١٩٩٩ الذي بدوره ورث ثروته من أبيه فرانك مارس مؤسس شركة مارس المعروفة للحلويات.

 

‏٥- يانغ هويان (٤٢ على مستوى العالم) وثرة تقدر ب٢٢ مليار دولار، والدها هو مؤسس مجموعة عقارية ضخمة عام ١٩٩٧ … وقبل طرحها للاكتتاب عام ٢٠٠٧ حول لابنته ٧٠٪ من اسهم الشركة لتدخل بعد الاكتتاب مباشرة في قائمة البليونيرات.

 

‏٦- سوزان كلاتين (٤٦ على العالم) وثروة ٢١ مليار… مصدر هذه الثروة هو حصة ٥٠٪ من شركة اتلانتا للكيماويات وحصة ٢٠٪ من شركة بي ام دبليو … طبعا ورث من والدها اول رئيس تنفيذي لاتلانتا ومن انقذ شركة بي ام دبليو من الافلاس … ساهمت بشكل كبير في نمو شركة اتلانتا بعد ورثها ملكيتها.


‏٧- لورين جوبز (٥٤ على مستوى العالم) وثروة ١٨ مليار دولار، مصدر ثروتها الرئيس (كالعادة) ورث ٧٪ من اسهم شركة ديزني و٣٨ مليون سهم في أبل، متى ورثتها؟ في ٥ اكتوبر ٢٠١١ بعد وفاة زوجها ستيف جوبز المؤسس الشريك لشركة أبل.


‏٨- ابيجيل جونسون (٧١ على العالم) وثروة ١٦ مليار، مصدر ثروتها الاساس هي شركة فيدلتي للاستثمار التي تملك ربعها، وهي الرئيس التنفيذي لهذه الشركة …، طبعا مؤسسها هو جدها الذي تركها لابنه (والد ابيجيل) والذي تقاعد من رئاسة الشركة تاركا رئاستها لابنته … ولا زال والدها على قيد الحياة.


‏٩- اريس فونتبانا (٧٥ على مستوى العالم) وثروة اقل من ١٦ مليار بقليل … مصدر هذه الثروة الرئيس هي شركة استثمارية تشيلية ضخمه مدرجة في الاسواق العالمية، ورثت ملكيتها بالشركة من زوجها الراحل مؤسس هذه الشركة الذي رحل عام ٢٠٠٥.


‏١٠- جينا راينهارت (٨٠ على مستوى العالم) وثروة ١٥.٢ مليار دولار … مصدر ثروتها شركة تعدين استراليا أسسها والدها ، وورثتها منه بعد فاته … طبعا ساهمت بعد توليها رئاسة الشركة في توسع اعمال الشركة (وبالتالي نمو ثرواتها , بعد ماتفحصنا قائمة بأغنى نساء العالم (والقاسم المشترك في مصدر الثروة غالبا الورث).


‏ دعونا نسرد على السريع قائمة أغنى رجال العالم
‏١- جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون وهي مصدر ثروته الرئيس التي تقدر ب١٠٩ مليار دولار (بعد تسوية الطلاق التي اعطى ٣٥ مليار من ثروته لطليقته)


‏٢- بيل جيتس مؤسس شركة ميكروسوفت وهي مصدر ثروته الرئيس التي تقدر ب١٠٧ مليار دولار.


‏٣- برنارد ارنولت وثروة تقدر ب١٠٦ مليار دولار مصدرها الرئيس ملكيته في شركة لويس فيتون التي اشتراها بعد تأسيسه لعدد من الشركات الاستثماريه بدأها بتطوير شركة والده ثم خرج من شركته ليشارك في تأسيس وملكية عدد من الشركات منه كرستيان ديور وجنيسس وغيرها.


‏٤- وارين بافيت وثروة تقدر ب٩٠ مليار دولار، مشهور باستثماره بالأسهم بدأ مسيرته كمندوب مبيعات انتهت بمؤسس ومالك اكبر شركات الاستثمار العالمية.


‏٥- مارك زوكربيرغ، وثروة ٧٥ مليار دولار تقريبا اتوقع معروف لدى الجميع مصدر ثروته الرئيس فيسبوك وهو المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لها.


‏٦- أمانيكو اورتيغا وثرة ٧٠ مليار دولار تقريبا، مصدر ثروته شركة ازياء هو من اسسها ويملكها ويتبعها عدد من الماركات ربما اشهرها زارا.


‏٧- لاري السون وثروة ٦٨ مليار دولار، مصدرها الرئيس الشركة المعروفة اوراكل، هو المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لهذه الشركة.


‏٨- المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم بثروة ٦٠ مليار دولار رجل أعمال بدأ حياته كموظف بسيط وانتهت بملكية عدد من الشركات الضخمه، على رأسها ملكيته في شركة اتصالات مكسيكية تمثل الجزء الأكبر من ثروته.


‏٩ و ١٠ – لاري بيج وسيرجي برين مؤسسي شركة جوجل وثروتهم ٥٩ و ٥٧ مليار دولار على التوالي وثروتهم بالطبع مصدرها الرئيس الشركة الضخمه التي غيرت مجرى التاريخ.


‏وأخيرا بعد هذا السرد المختصر، أترك لكم الإطلاع والتحليل
وأكرر أن الطريق للمال والثروة بالنسبة للمرأة غالبا يمر بالرجل (معلومة وليست رأي) وأن خضوع المرأة لهذا المال يتناسب طرديا مع شعارات الاستقلال الزائفة التي ترميها بالزبالة متى ماظهر “الشوقر دادي” (رأي وليست معلومه) ، اما التعذر بالمساواة فهذه هي المرأة بعد المساواة لم تصنع شيء في عالم الأموال سوي الميراث، أين السترونج اندبنديت جيرل ؟

كوتش كريم

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *